Swÿp تقنية تتيح نقل الملفات بين الأجهزة بلمسة إصبع

Swÿp تقنية تتيح نقل الملفات بين الأجهزة بلمسة إصبع

ابتكر طالب الدكتوراه الأمريكي ناتان ليندر، الباحث بمختبر البحوث ووسائط الإعلام بمعهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، تقنية جديدة وفريدة من نوعها، أُطلق عليها اسم "Swÿp"، تتيح نقل الملفات بواسطة خاصية "السحب والإسقاط" من الهاتف الذكي إلى الكمبيوتر اللوحي بلمسة إصبع والعكس.

وتم تطوير هذه التقنية بالتعاون مع الباحث التقني بالمعهد "أليكسندر ليست" والمشرف على أطروحة "ناتان"، وهي عبارة عن قطعة برمجية رائعة من البرمجيات مف توحة المصدر، تسمح بتبادل البيانات ومشاركة الملفات عبر الأجهزة المتقاربة من بعضها البعض عن طريق السحب والإفلات بواسطة الإصبع.
ووفقاً لوصف ناتان فإن برنامج "Swÿp" المستوحى من لفظ "Swipe" وهي تعني "ضربة أو صفعة" يعد مزيجاً من العالم الرقمي والمادي، فهي قادرة على نقل الملفات بين الأجهزة التي توجد جانب بعضها البعض، وهي في الوقت ذاته طريقة سلهة ومريحة. وأضاف "ما أسهل أن يقوم شخص ما بسحب ملف ما من كمبيوتر صديقه لينقلها إلى هاتفه الذكي بواسطة لمسة إصبع، بدلاً من تتبع مجموعة من الخطوات لإرساله عبر خدمة "دروب بوكس" أو "YouSendt" أو البريد الإلكتروني".

وهذا البرنامج الجديد لا يقوم بعملية "قرصنة" على الهاتف الذكي أو اللوحي عبر "IrDA Transceiver" أو شيء آخر من هذا القبيل، بل تمر عملية نقل الملف بين جهازين بمرحلتين: المرحلة الأولى تبدأ بمجرد ترك بصمات إصبعك على شاشة الجهاز الأول "Swipe out"، ويقوم البرنامج بتسجيل هذه البصمات كخدمات مسجلة على الشبكات المتاحة.

أما المرحلة الثانية فتبدأ عند تمرير إصبعك على شاشة الجهاز الثاني "Swipe in"، فيقوم جهازك بواسطة هذا البرنامج بالبحث عن الخدمات المسجلة وجمعها وربطها لتأسيس اتصال مخصص بين الجهازين لنقل الملفات فيما بينهما.

وبمعنى أدق وأشمل يقوم البرنامج بجمع المعلومات المتاحة عن موقع "آي باد" و"آي فون" كمثال بشكل تقريبي عن طريق الشبكات اللاسلكية "تقنية الواي فاي"، وتفاصيل عن حساب المستخدم عبر بعض المواقع مثل "فيسبوك أو جي ميل"، ثم يقوم بربط هذه المعلومات وتحويلها إلى حركات "إيماءات" تحدث في الوقت الحقيقي، وهذه العملية لا تستغرق وقتاً طويلاً، بل تحدث في عدة ثوانٍ معدودة، وذلك وفقاً لما ذكره ناتان. وأضاف أن هذا البرنامج لا يزال في مرحلة التطوير.

وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن فريق العمل أيضاً من جعل هذا البرنامج يتوافق ويعمل مع "المصباح الآلي"، أُطلق عليه اسم "LuminAR"، وهو عبارة عن مصباح مكتبي مزوّد بتكنولوجيا الواقع المعزز، وجهاز عرض ضوئي صغير "بيكو" وكاميرا وأجهزة لاسلكية أخرى، قادر على إسقاط المعلومات على سطح مكتب مثلاً وتحويل هذا السطح إلى شاشة تعمل باللمس.